القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية بين مصر والكويت (الجزء الثانى)

 

 التحاليل الطبية بين مصر والكويت (الجزء الثانى)


خامساً: الرقابة 

هذة النقطة تعتبر من اهم النقاط والفروق الموجودة بين الكويت ودول الخليج عموماً ومصر حيث ان النظام الرقابى على المؤسسات الطبية هو على افضل ما يكون مقارنة بمصر وطبيعة الحال فإن الرقابة فى الكويت يمكنها ان تفاجئك فى اى وقت (ولكن فى اغلب الاوقات تكون ما بين الساعة 3 عصراً الى الساعة 9 مساءً) ويكون التفتيش المعملى تقريباً على كل صغيرة وكبيرة فى المعمل
- يبدء التفتيش بالدخول من باب المعمل مباشراً ويبدء التفتيش على كل شئ اثناء سير العمل دون توقف إلا اذا ارادو سؤالك عن شء ما فى المعمل.

- فى محدة الكيمياء والهورمونات يتم الكشف على كل الـ(Controls and Calibration) الخاص بالأجهزة يومياً وهل المعمل يتابع بإنتظام على عمل الـ Controls بصفة يومية ام لا ؟
ومن المعروف ايضاً انه لا يمكن لك البدء فى العمل حتى يتم ضبط جميع الأجهزة من حيث الكترولات والمعايرة وهذة تعتبر من افضل المعايير للحفاظ على حق المريض فى نتيجة سليمة وموثوقة.

- التفتيش على كل العبوات الموجودة فى المختبر وهل هى صالحة ام منتهية الصلاحية بكل الاقسام بلا استثناء وفى حالة العمل بـ Reagent غير صالح قد يؤدى ذلك بالمعمل الى الإغلاق من قبل الوزارة ناهيك عن السمعة السيئة للمعمل.

- فى حالة تحضير الميديا فى المعمل يتم الكشف ايضا على الاجهزة المستخدمة وعلى الاطباق المستخدمة فى المزارع وطريقة حفظها سليمة ام لا.

-ايضاً التفتيش على ثلاجات بنك الدم ومدى صلاحية الدم الموجود هل هناك متابعة مع بنوك الدم الرئيسية ام لا ودرجات الحرارة الخاصة بكل ثلاجة دم.

-اما بالنسبة للأوراق يتم فحص كل التراخيص السابقة للمكان مع تراخيص كل العاملين بالمعمل وهل هى صالحة ام لا.

سادساً: المعايرة ومراقبة الجودة

هذة النقطة تحديداً تختلف تماماً وكلياً عن مصر بمعنى انة لا يوجد هنا اى شئ يمكن عملة بالمختبر دون التأكد من معايرة الجهاز والتأكد من الـ Controls الخاص به كما ان الرقابة على هذا الموضوع شديدة وهذا ليس من التعنت ولكن حق المريض على المختبر ان يحصل على نتيجة سليمة تبنى عليها تشخيص سليم.

تهتم المستشفيات والمختبرات بل وتتسابق فى الحصول على شهادات الجودة سواء كانت عالمية او محلية مثل (ISO - CAP - Randox) وغيرها من الشهادات العالمية التى تقيم العمل فى المختبر بمعايير دولية سليمة وايضاً يستفيد الاخصائى الموجود فى المختبر بأنة يعمل لدى مكان او مختبر معتمد دولى مما يعطى ثقل لشهادة الخبرة التى ستعطى له.

Calibration and Quality Control يجب التأكد من صلاحيتهم يومياً مع ضبط الـ Mean الخاص بهما على نقطة معينة لا يتخطاها.

سابعاً: نوعية المرضى

هناك تنوع كبير فى الجنسيات بالكويت عن نفسى شاهدت اكثر من 30 جنسية مختلفة حول العالم لذلك البيئة متنوعة وتسمح لك بالإحتكاك مع ثقافات متنوعة.

ويمكن ان نصنفهم النصف عرب والنصف الاخر اجانب لذلك يجب ان تكون لغتك الإنجليزية جيدة حتى تستطيع التعامل والتفاهم مع المرضى.

ايضاً المريض ما اتى إليك إلا لشكوى او الم او وجع فإن استطعت تفسير النتيجة بصورة صحيحة وسليمة ومعلومة موثوقة فلا تبخل علية بتفسيرها اما إذا كان لديك شك ولو بسيط جداً فيجب عليك تحويلة الى الطبيب المعالج لتفسير النتيجة.

ثامناً: المرتبات

المرتبات فى الكويت متفاوتة ما بين 350 - 700 دينار حسب الخبرة بمعنى ان فى بداية تعيينك وإن كانت خبراتك قليلة لا تتجاوز السنتين حسب ما رأيت يمكنك الموافقة على مرتب 350 - 400 دينار حسب المؤسسة الطبية التى تعمل بها هذا بالنسبة للمستشفياتوالمختبرات الخاصة.

اما بالنسبة للمستشفيات الحكومية فتبدء من 400 - 450 دينار كويتى قابلة للزيادة سنوياً حسب ما اخبرنى احد الاصدقاء.

الخلاصة
إن كنت تنوى السفر للكويت للعمل كأخصائى تحاليل طبية او فى المجال الطبى عموماً عليك ان تعرف ان المنافسة هناك شديدة نوعاً ما لكن ليست بالمحبطة فقط تحتاج منك بعض التواصل والإطلاع على كلما هو جديد لأن مجال التحاليل عموماً فية جديد يومياً.


فى حالة كان لديك إستفسار ما يمكنك تركة فى التعليقات وسوف يتم الرد عليك
اومراسلتى على الحساب الشخصى من هنا..

reaction:
ِAhmed Gaber
ِAhmed Gaber
اعمل Quality Management Consultant اهتم بالتدوين والاطلاع على العلوم مهتم بأخر ما توصلت له التكنولوجيا قارئ فى العلوم الانسانية والتاريخ

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. عائشة عبد الرحيم بدوى كميائيه تحاليل وبنوك دم خبره 10 سنوات

    ردحذف

إرسال تعليق