recent
أخبار ساخنة

خطوات معادلة الشهادات العلمية بالكويت بالتفصيل

ِAhmed Gaber
الصفحة الرئيسية

خطوات معادلة الشهادات العلمية بالكويت

الخطوات المذكورة فى هذا المقال بناء على تجربة شخصية قد تختلف بعض الشئ من مؤهل الى اخر👍

لمعادلة الشهادات العلمية بدولة الكويت تحتاج فى البداية الى تجهيز واستخراج بعض الشهادات من بلدك خاصة بمرحلة التعليم الثانوية "مرحلة التعليم ما قبل الجامعة" وشهادات التخرج الجامعية وشهادات الدبلومة الخاصة بالمختبرات الطبية "فى حال انت خريج كلية العلوم الاساسية" فى هذة التدوينة سأتناول شرح كل ورقة وطريقة تجهيزها ثم بعد ذلك نتناول الاماكن وكيفية تقديم الاوراق فى كل جهة من البداية.

الاوراق المطلوبة

1- شهادة التخرج مصدقة:-
شهادة التخرج المؤقتة او الشهادة النهائية "الشهادة الكبيرة" باللغة العربية وتكون مصدقة من ثلاث جهات حكومية وهى وزارة الخارجية المصرية بمصروالقنصلية المصرية بدولة الكويت والخارجية الكويتية بدولة الكويت.
للاعضاء من الدول الشقيقة نفس الإجرات مع اختلاف الدولة فقط

2- كشف الدرجات مصدقاً:-
يجب انت يكون كشف الدرجات او العلامات مصدقاً من ثلاث جهات ايضاً ولا يهم ان يكون باللغة العربية او الانجليزية والجهات هى وزارة الخارجية بدولتك وقنصلية الدولة بدولة الكويت والخارجية الكويتية بدولة الكويت.

3- الشهادة السابقة للشهادة المراد معادلتها:-
وهنا يقصد بها شهادة الثانوية العامة "الشهادة الخاصة بمرحلة التعليم ما قبل الجامعى" ومن خلال تجربى فى مصر ستكون الاولاق كالتالى
- شهادة اولى ثانوى ستكون فى المدرسة الثانوية التى تخرجت منها وان لم تجدها ستكون هناك نسخة منها فى الادارة التعليمة الخاصة بمنطقتك.
- شهادة الثانوية العامة "الصف الثانى والثالث الثانوى" ويمكنك عمل مستخرج رسمى منها من الادارة التعليمية بمنطقتك.
- ايضاً لا تنسى ورقة مهمة جداً وهى بيان نجاح موجة الى دولة الكويت من الادارة التعليمية وتكون الصيغة كالتالى
هذة هى الصيغة للكتاب ويتم تنسيق الكتاب بمعرفة الادارة التعليمية التابع لها مع ختم البيان من الادارة التعليمية ووضع الطابع البريدى وايضاً تصديقها من الخارجية المصرية او الدولة التابع لها.

4- كتاب رسمى من جهة العمل:-
فى حال كنت تعمل فى جهة خاصة مستشفى او مختبر خاص تستطيع ان تتوجة الى مكتب الموارد البشرية وتطلب منهم هذا الخطاب
اما فى حال انك متقدم للعمل فى مستشفيات وزارة الصحة الحكومية فهنا سيتوجب عليك الذهاب بعد اجتياز امتحان مزاولة المهنة النظرى والشفوى مع مندوب الوزارة الى مقر وزارة الصحة لاستلام الكتاب لاستكمال الاجراءات.

5- ترخيص مزاولة المهنة:-
يقصد بة شهادة مزاولة المهنة الطبية التى تمتهنها من بلدك سواء كانت من جهة حكومية او من النقابة الخاصة بمهنتك او كليهما.

6- صورة البطاقة المدنية الخاصة بك فى دولة الكويت.

7- صورة جواز السفر الصفحة الاولى.

بعد تجهيز واستخراج الاوراق كاملة يتوجب عليك اولاً قبل تقديمها عن طريق موقع وزارة التعليم العالى ان تستخرج من دولة الكويت معادلة شهادتك الثانوية العامة من بلدك بالثانوية العامة من دولة الكويت

اولاً عليك ان تأخذ الاوراق الخاصة بالتعليم الثانوى والمذكورة فى رقم 3 اعلاة مع باقى الاوراق "احتياطى" الى ادارة التعليم الخاص بمنطقة مبارك الكبير ويفضل التواجد هناك مبكراً لوجود ارقام بأسبقية الحضور وسيتم طلب تصوير الاوراق فى نفس المكان ولك على ورق خاص بالادارة ويفضل ان يكون لديك دنانير للتصوير وبعدها تسليم الاوراق للموظف وسيتم استخراج المعادلة للثانوية العامة فى نفس اليوم اى سيتم استلامها فى نفس اليوم.

ثانياً يتم رفع جميع الاوراق المطلوبة كاملة على موقع معادلة الشهادات بدولة الكويت وذلك بعد عمل حساب على الموقع باستخدام الرقم المدنى الخاص بك.

ثالثاً حجز موعد من خلال حسابك على موقع معادلة الشهادات وسيكون هناك شرح على قناتى باليوتيوب عن طريق حجز موعد بسهولة يمكنك دعمى بالاشتراك فيها من هنا👇
بعدها فى حال تم الموافقة على جميع الاوراق سيتم ارسالها جميعاً الى المكتب الثقافى الكويتى فى بلدك للتأكد من صحة الشهادات من خلال ارسالها الى الجهات التى تم استخراجها منها سواء كانت الجامعة التى تخرجت منها او الجامعة التى تم منح شهادة الدبلومة او الماجستير منها

عند هذة الخطوة سترد الجامعات بدورها على المكتب الثقافى الكويتى فى بلدك وعليك متابعة هذة الاوراق فى بلدك مع المكتب الثقافى الكويتى لأنها تأخذ وقت طويل جداً من خلال الاتصال بالجامعة والسؤال عن الاوراق اذا تم ارسالها من المكتب الثقافى ام لا وايضاً مع المكتب الثقافى اذا استلم الاوراق من الجامعات واعاد ارسالها الى وزارة التعليم العالى بدولة الكويت

عند التأكد من ان المكتب الثقافى قد ارسل الاوراق ثانية الى دولة الكويت وزارة التعليم العالى يجب ان تحجز موعد فى التعليم العالى من خلال الموقع والتأكد بنفسك من رد المكتب الثقافى على الوزارة

وفى حال تم استلام الاوراق سيتم معادلة الشهادات وارسالها الى جهة العمل او الجهة الطالبة لمعادلة شهادتك وانت عليك المتابعة مع مكان عملك من خلال الموارد البشرية.

هذة هى الخطوات كما فعلتها فى حال اى تعديل ارجو التواصل معى لتصحيحها
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك
.......
بالتوفيق للجميع
       
احمد جابر عبد العزيز

لا اسمح بالنقل بدون ذكر المصدر
author-img
ِAhmed Gaber

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown9 أبريل 2019 في 4:45 م

    لاتنسى اخى احمد شرح حجز موعد لانى اجد صعوبه فى الحجز

    حذف التعليق
  • Hassan K Abdulrahim14 سبتمبر 2019 في 1:55 م

    السلام عليكم دكتور احمد
    حملت كل الشهادات والاوراق المطلوبة لمعادلة شهادة الدكتوراه على الموقع ولكن مش عارف احجز موعد
    كل مرة يقولي رسالة انه لايمكن تحديد موعد الان
    وذهبت بنفسي هناك ورفضوا بدون موعد مسبق
    وتركت اسمي وبيانتي للIT وقاللولي هنحجز موعد ونكلمك وبرضوا مفيش حد اتكلم صار لي ١٠ ايام احاول ومش عارف
    هل فيه طريقة اخرى لتحديد موعد؟
    والشكر مقدما

    حذف التعليق
    • غير معرف13 نوفمبر 2019 في 2:24 م

      هل قائمة الجامعات الموجودة عند ملء البيانات في موقع التعليم العالي بجانب اختار الجامعة التي تخرجت منها هي التم يتم اعتمادها ..؟
      وما المفصود بمعادلتها نفترض انا جريج جامعه خاصة تحت اشراف التعليم العالي في مصر ومعتمدة وصحية وكنت طالب اربع سنوات ممكن تكون غير معتمدة

      حذف التعليق
      • Emy wise photo
        Emy wise16 فبراير 2020 في 6:17 م

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،عملت كل الخطوات السابقة ،ولكن لم أستطع حجز موعد الى الان كل مرة تظهر لي رسالة تعذر حجز موعد ،وناس الدعم ما بيردوش على تلفوناتهم ولما مشيت الوزارة رجعوني وقالوا لي لازم تجي بموعد مسبقا،فلو في طريقة اخرى للحجز يا ريت تورينا،او لو حد من اللي التعليقات اللي فوق حجز يا ريت يورينا وشكرا جزيلا.

        حذف التعليق
        • Emy wise photo
          Emy wise16 فبراير 2020 في 6:26 م

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،عملت كل الخطوات السابقة ،لكن مش قادرة احجز موعد من الموقع كل مرة تظهر لي رسالة يتعذر حجز موعد وناس الدعم ما بيردوش على تلفوناتهم ولما مشيت الوزارة قالوا لي لا ما ينفعش من غير موعد،فلو في طريقة تانية لحجز الموعد حد عارفها يا ريت يورينا .وشكرا جزيلا .

          حذف التعليق
          • غير معرف22 سبتمبر 2020 في 3:12 م

            ما المقصود بإعادة تعديل الطلب ؟؟

            حذف التعليق
            • غير معرف25 أكتوبر 2022 في 9:14 م

              انا مسعف متخصص واريد انا اعرف نا هي الاوراق المطلوبه والشهادات والتصديقات التي على الشهادات المطلوبه

              حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent